منتديات اطفال الجزائر

مرحبا بكل طفل من اطفال الجزائر


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

ولايـة الاغواط

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 ولايـة الاغواط في الأربعاء فبراير 09, 2011 9:45 pm

ولاية الأغواط هي إحدى الولايات الجزائرية الثماني والأربعين تحمل الرقم (03) ضمن التقسيم الإداري للبلاد يحدها شمالا ولاية تيارت ,غربا ولاية البيض، جنوبا ولاية غرداية وشرقا ولاية الجلفة، وعاصمة الولاية هي مدينة الأغواط.تتوسط بذلك منطقة الأطلس الصحراوي وبالتالي منطقة السهوب. تشتهر بالنخيل وبكرم أهلها كما أنها تعرف بتربية المواشي بحكم طابعها الرعوي و السهبي . و هناك أكبر مقر سياحي للولاية في قصر كوردان أو الزاوية التجانية. بالإضافة إلى وجود مناطق سياحية غاية في الروعة والجمال مثل منطقة الغيشة ,لالماية، صفيصيفة، الحويطة و مادنا هذه الأخيرة التي تتميز بفوهتها الناتجة عن سقوط نيزك في غابر الزمان وتعد هذه الفوهة الرابعة عمرا والثانية من حيث الحجم في العالم بعد التي موجودة بأريزونا وتوجد ببلدية حاسي الدلاعة جنوبا.
وتشتهر الولاية أيضا بإنتاجها للغاز الطبيعي حيث بها حقول هامة بمنطقة حاسي الرمل وبها احتياطي ضخم من هذه المادة الحيوية مما أهل الجزائر لاحتلال مكانة هامة عالميا في مجال الطاقة. هذه المادة التي تضخ عبر عدة أنابيب لتغذي أوروبا.
التقسيم الإداري

والولاية مقسمة إلى 10 دوائر و 24 بلدية وهي عل الشكل التالي : الدوائر
الأغواط
أفلو
حاسي الرمل
سيدي مخلوف
قصر الحيران
الغيشة
بريدة
عين ماضي
وادي مرة
قلتة سيدي سعد

الموقع والطبيعة

الأغواط ولاية جنوب الجزائر وتبعد عن الجزائر العاصمة بحوالي 400 كلم وتمتد بساتينها ومبانيها ومساجد ها العتيقة عبر سهوب واسعة وجبال شامخة ومراعي خضراء حيث ينبع من جبالها كل من واد الطويل الرافد الأكبر لواد شلف وواد مزي حيث تسمى بلدية باسمه.


تتميز المنطقة بطابعها السهبي الرعوي والفلاحي والجبلي كما تتواجد بها منطقة ذات طابع صناعي بحت وهي حاسي الرمل.إذ يمكن تصنيف الولاية من هذا الجانب بولاية طاقوية في المقام الأول.
لمناخ

شبه قاري يتميز بالحرارة صيفا والبرودة شتاءا مع تساقط قوي للجليد خلال شهري ديسمبر وجانفي.و تهاطل الثلوج ببعض المناطق التي تبلغ علوها عن سطح البحر 800 متر وذلك في جبال الأطلس الصحراوي التي تخترق الولاية متمثلة في جبال العمور وجبال أولاد نايل بشكل أساسي.
الثروة المائية:
تتساقط الأمطار في هذه المنطقة بصفة غير منتظمة تبلغ نسبتها الوسطى (180 مم) سنويا مع حدوث جفاف حاد في بعض السنوات.
تعتمد الولاية في احتياجاتها من المياه الصالحة للشرب بكشل أساسي على المياه الجوفية المتوفرة في المنطقة بكثرة خاصة مع وجود أكبر سد جوفي في افريقيا بمنطقة تاجموت القريبة من عاصمة الولاية والذي يعد ارثا استعماريا.
الغطاء النباتـي:



نبـات الحــــلفاء

بما أن ولاية الأغواط تقع في قلب المنطقة السهبية فهي تتمتع بغطاء نباتي أساسه الأعشاب و جلها ذات خصائص طبية و دوائية نلخص أهمها فيما يلي:
الحلفاء ، الدرين ، السناق ، الرمث ، الكداد ، العجرم ، الشيح ، النقد ، الدقفت ، اللّبين ، النتين ، الحدج ، البطم ، السدر ، حطيبت الغزال ، الباقل ، المثنان(البهلول) ،الوسرة ، القطف ، الطرفاء ، القصيص و هو عبة وجودها يدل على وجود الترفاس و هو نوع من الفطر بجودة اللحم ، الجوبر ، الفقاع ، النخيل ، الشريّـك ، الزفزاف ، قرين جدي ، القيز ، التافقة ، التالمة ، للمـا ، الخبيز ، القرناع ، العذم ، الحرمل ، الفيجل ، الحمرية ، الجعيدة ، الفليو ، فتّـاتت الحجر(عبة مريم) ، النجم ، تيمـرّيوت ، شنتقورة ، العيهقان ،البويبيشة ، لازير ، الزعتر ، الرقيق ، زود الخيل ، زددوم ، القزاح ، السمار ، القرطوفة ، الرتم ، لداد ، الدباغة ......الخ.
ملاحظة : ق=جيم مصرية و غ تنطق قافا بلهجة أهل الأغواط.
كما أنه يمر بشمال الولاية السد الأخضر الذي جُعل لحماية شمال الجزائر من زحف الصحراء و هو عبارة عن غابات من البلوط و الصنوبر و الصنوبر الحلبي تمتد هذه الغابات من الحدود التونسية الى الحدود المغربية بطول 1300 كم.
السكان

يقدر عدد سكان الولاية بـ حوالي نصف ملين نسمة نسمة ويعد هذا تطورا غير متوقع في عدد السكان مثلها مثل ولاية الجلفة المحاذية التي سجلت هي أيضا نسبة سكان هائلة أهلها لأحتلال المرتبة الرابعة وطنيا بأكثر من مليون نسمة. [2]
أمّا من الناحية التركبية فيتكون سكان الولاية في معظمهم من مزيج بين العرب الهلالين خصوصا و الأمازيغ مع وجود أقلية أصلهم أوربي لكنهم مسلمين الآن ويتكلمون العربية لا تعرفهم إلاّ عندما تبحث عن أصلهم في كتب علم الأنساب. لكن مع مرور الزمن شكلوا عرقا واحدا يتكلمون العربية بلهجة تقترب كثيرا من الفصحى و هذا لتقاليد أهل المنطقة فعندهم الأولاد عندما يبلغون سن الثالثة يذهبون بشكل يكاد يكون إجباري ليتعلموا القرآن الكريم في سن مبكرة جدا في كتاتيب تعرف بالمحضرة. هذا لا ينفي و جود بعض الكلمات الأمازيغية في اللهجة المحكية و هي عديدة لكن ما يجدر الاشارة اليه أن القاموس اللغوي لأهل المنطقة غني و غني جدا إذ تجدهم يطلقون عدّة مسميات على شيئ واحد وهذه أمثلة: المنزل= الدار , البيت , الدويرة..............الغرفة = الشومبرا,الغرفة ,الحجرة ,المسكن ................السيارة= السيارة , الكروصة, اللوطو..............صيغة التكثير = كثير , ياسر , هدّة و أحيانا بزاف.................البستان= الجنان , جنينة ,بحيرة ................. ...الطريق= طريق , الجراية تطلق على الطريق المعبّدة و مريّرة على المسلك غير المعبد

و من الناحية الديموغرافية فقدرة نسبة النمو السكاني بالولاية في الفترة بين 1998 و 2008 ب 3.8 و نسبة الأمية 26.3 في المئة و هذا لوجود فئة مهمة من سكان الولاية هم بدو رحل يصعب توفير المدارس لأبنائهم.

كما قدّرت نسبة السكان الأقل من 35 سنة ب 71.98 بالمئة.
مدن الأغواط:

بالأضافة إلى عاصمة الولاية الأغواط، هناك “مدن مهمة” أخرى وهذه بعضها:
آفلو :
الغاز طاقة حيوية
من أكبر مدن الأغواط و هي بلدية جزائرية تابعة لولاية الأغواط تبلغ مساحتها أكثر من 30 ألف هكتار يسكنها حاليا مايفوق عن 104ألف ساكن لإحصاء سنةأبريل 2008، وهي دائرة من ضمن الدوائر 10 للولاية وتعتبر أقدم دائرة في الولاية حيث عينت كدائرة في سنة 1954 تضم ثلاث بلديات هي:أفلو، سبقاق وسيدي بوزيد، تتميز بتضاريسها ضمن سلسلة جبل عمور إذ تتواجد بها قمم عالية كقرن عريف (1721 م) وسيدي عقبة (1707 م),كانت بلدية افلو سابقا تابعة لعمالة وهران ثم ولاية تيارت وحاليا ولاية الاغواط وتترقب في أن تكون ولاية ضمن التقسيم الإداري الجديد الذي سيعلن عنه رئيس الجمهورية.
تتميز بمناخ بارد شتاءا يصل إلى (ـ 5 د) و(+ 36د) صيفا، تقع بالسفح الشرقي لجبل أعمور على ارتفاع 1400م لها سوق أسبوعي من قديم ويعرف بسوق الاحد يتوافد اليه من كل القطر الجزائري. أهم ماتشتهر به هذه البلدية هي :الصناعات التقليدية وعلى رأسها زربية جبال عمور.
هي مسقط رأس عبد العزيز بلخادم وزير الدولة 'الممثل الشخصي لرئيس الجمهورية'. كما يشاع أنها مسقط رأس رئيس الوزراء الإسرائيلي نتانياهو والذي يعني بالعبرية عطاءلله
يبلغ عدد سكان مدينة أفلو حوالي 70 ألفا وبذلك تعد ثاني أكبر مدينة في ولاية الأغواط بعد عاصمة الولاية و هذه مقارنة بين تطور عدد سكان المدينتين خلال العقدين الأخيرين .
الإعلام في ولاية الأغواط

تمتلك ولاية الأغواط إذاعة جهوية تدعى إذاعة السهوب الجهوية افتتحت بتاريخ 05 نوفمبر 1991 بمعدل ساعتين يوميا عدا يومي الخميس والجمعة.وهذه إذاعة السهوب في سطور:


إذاعة الأغواط يطلق عليها كذلك إذاعة السهوب الجهوية من الأغواط
.
01 جانفي 1993 تمديد ساعات البث إلى 03 ساعات يوميا عدا يومي الخميس والجمعة بمعدل 12 برنامجا أسبوعيا.
01 مارس 1993 إضافة يومي الخميس والجمعة ليصبح بث المحطة يوميا وشبكة جديدة لـ18برنامجا يهتم بشؤون المنطقة عامة واعتماد مراسلين في الدوائر الكبيرة لولاية الأغــواط وكذا اعتماد مراسلين في الولايات التي يصلها بث المحطة على موجة 783 كيلوهرتز وبمعدل مراسل واحد في كل الولايات التالية: الجلفة، البيض، تيهرت، غرداية حيث يمتد شعاع البث إلى حدود 250 كلم.
24 جـوان 1993 استفادة المحطة من الإرسال الليلي الأسبوعي على أمواج القناة الأولى من الساعة 1:00 –6:00 صباحا وكذا برنامج ( صباح الخير ) مباشر لمدة عامين.
28 أكتوبر 1993 استفادة بعض العمال من عقود مهنية دائمة.
05 نوفمبر 1993 ولأول مرة نحي ذكرى عيد ميلادها و توزيع قرابة 200 شهادة شرفية وتقديرية.
01 فيفري 1994 نظمت الإذاعــة المسابقة الكبرى تحت شعار (على الذاكرة ) مولتها المؤسسات الولائية ورصدت لها مبالغ مالية قدرت بـ 80 مليون سنتم وزعت بتاريخ 19 ماي في ذكرى عيد الطالب وفي حفل إذاعي مباشر على أمواج القناة الأولى بحضور مكثف وتوزيع أزيد من 200 شهادة شرفية وتقديرية.
أكتوبر 1994 تعززت المحطة بسيارة مجهزة بأستوديو متنقل من نوع نوع شيروكي.
جـوان 1996 تأسيس الفرع النقابي لتمثيل عمال المحطة عن طريق الانتخابات تحت إشراف الفرع النقابي للإذاعة المركزية.
08 سبتمبر 1996 استفاد 03 عمال صحفيتان + مخرج من فترات تربصية تكوينية بفرنسا.
28 سبتمبر 1998 ارتفاع نطاق البث إلى ثماني ساعات يوميا من الساعة 9:00 إلى 17:00.
08 سبتمبر 2000 بادرت المحطة إلى تنظيم ( راديو طون ) مباشرا على قناتها ومفتوحا على مدى 03 أيام التحمت فيه جهود العمال و سكان المنطقة لمساعدة اليتامى أطفال الفقراء.
16 ابريل 2001 قيادة المحطة لحملة خدماتية إنسانية واسعة مفتوحة على مدى 10 أيام لفائدة العائلات الفقيرة والمحتاجة تجند لها التجار والمؤسسات الاقتصادية والتجارية وسكان المنطقة.
في إطار تجديد و دعم محطات الإرسال والبث الإذاعي لمشروع TDA تعززت بعدة إنجازات حيث تم إنشاء أجهزة الإرسال وإعادة البث في المواقع التالية:

شهر مارس 2003 تنصيب جهاز إعادة البث FM بالبرج الشرقي وسط مدينة الأغواط وبقوة 10 واط الموجة 98.9 ميغاهركز.

جويلية 2003 أنجز جهاز الإرسال FM بمرتفعات آفلو على بعد 100 كيلو متر من مقر الإذاعة غربا وبقوة 10 كيلو واط الموجة 87.6 ميغاهركز.

شهر أوت 2004 استفادت المحطة من جهاز ثالث للإرسال نصب بمنطقة حاسي الرمل لتغطية الجهة الجنوبية لولايـة الأغـواط كحاسي الدلاعة وغيرها 02 كيلوواط الموجة 98.0 ميغاهرتز مما سمح باتساع رقعة البث إلى حدود بعض الدوائر وبلديات ولاية غرداية.
28 مـارس 2005 انطلاق مشروع إنجاز الهيكل الإداري والمستودعات لمقاولة عرعار مختار بمبلغ 34.891.892 دج لمدة 12 شهرا وأسندت الشبكات المختلفة لمقاولة بوسالم أحمد بمبلغ 668.655.00 دج لمدة شهرين.
12 ابريل 2005 استفادت المحطة من جهاز للإرسال تم تنصيبه بجبل سبع مقران بالجلفة بقوة 02 كيلوواط الموجة 91.1 ميغاهرتز.
الجانب العسكري :

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

2 رد: ولايـة الاغواط في الأربعاء فبراير 09, 2011 9:48 pm

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

3 رد: ولايـة الاغواط في السبت فبراير 12, 2011 7:10 pm



معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

4 رد: ولايـة الاغواط في الإثنين فبراير 14, 2011 4:40 pm

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

5 رد: ولايـة الاغواط في الإثنين فبراير 14, 2011 7:52 pm



معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

6 رد: ولايـة الاغواط في الثلاثاء فبراير 15, 2011 9:38 pm

VIVE

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

7 رد: ولايـة الاغواط في الأربعاء فبراير 16, 2011 12:23 am

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

8 رد: ولايـة الاغواط في الخميس فبراير 17, 2011 6:15 pm

أعشقك يا ملكي

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

9 رد: ولايـة الاغواط في الجمعة فبراير 18, 2011 5:15 pm

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

10 رد: ولايـة الاغواط في الجمعة فبراير 18, 2011 8:52 pm

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

11 رد: ولايـة الاغواط في الجمعة فبراير 18, 2011 9:13 pm

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

12 رد: ولايـة الاغواط في الجمعة فبراير 18, 2011 10:09 pm

شكرا على الردود

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

13 رد: ولايـة الاغواط في الثلاثاء مارس 08, 2011 6:59 pm

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

14 رد: ولايـة الاغواط في الثلاثاء مارس 15, 2011 6:54 pm

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

15 رد: ولايـة الاغواط في الثلاثاء مارس 15, 2011 8:26 pm

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

16 رد: ولايـة الاغواط في الأربعاء مارس 16, 2011 5:51 pm

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

17 رد: ولايـة الاغواط في الأربعاء مارس 16, 2011 6:16 pm

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

18 رد: ولايـة الاغواط في الخميس أبريل 07, 2011 5:07 pm

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

19 رد: ولايـة الاغواط في الخميس أبريل 07, 2011 5:46 pm

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

20 رد: ولايـة الاغواط في الأحد أبريل 10, 2011 1:12 pm

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

21 رد: ولايـة الاغواط في الإثنين أبريل 11, 2011 9:05 pm

شكراااااااااااااا

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

22 رد: ولايـة الاغواط في الجمعة فبراير 10, 2012 6:33 pm

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى